أثر التدريب الإلكتروني في تنمية مهارات استرجاع المعلومات لدى طلاب قسم علم المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب، جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية نمطى التدريب الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن في تنمية مهارات استرجاع المعلومات لدى طلبة قسم المعلومات بجامعة أم القرى، اعتمد الباحث على عينة من طلاب المستوى الأول حتى يضمن انهم لم يتعرضوا لأى نوع من التأثير المسبق بالنسبة لمهارات استرجاع المعلومات، شملت عينة الدراسة ستون طالبا تم تقسيمهم لمجموعتين، اعتمد الباحث على المنهج التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها ان التدريب الإلكتروني المتزامن اكثر فعالية في الارتفاع بمستوى المهارات العملية للطلاب في استرجاع المعلومات من قواعد البيانات من التدريب غير المتزامن، اما بالنسبة للتحصيل العلمي للمعلومات النظرية فيما يخص استرجاع المعلومات من قواعد البيانات فان الدراسة لم تتوصل إلى نتائج ذات دلالة إحصائيا بوجود فرق بين نمطى التدريب الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية