يتلخص هذا البحث ان الاستشراق اتجاه فكري يعني بدراسه حضاره الأمم الشرقيه بصفه عامه وحضاره الإستشراق بصفه خاصه، وقد كان مقتصرا في بدايه ظهوره علي دراسه الإسلام واللغه العربيه، ثم اتسع ليشمل دراسه الشرق كله، بعلومه وتقاليده وآدابه، فالمستشرقون هم علماء الغرب الذين اعتنوا بدراسه الإسلام واللغه العر بيه، ولغات الشرق واديانه وآدابه. وقد اهتم عددا من المستشرقين الإنجليز اهتماما حقيقيا بالحضارة الإسلامية وحاول أن يتعامل معها بموضوعية، وقد نجح عدد قليل منهم في هذا المجال، ولكن لم ينفكوا من تأثير ثقافاتهم وعقائدهم وصدر منهم مالا يقبله المسلم، وهذا يعني أن اي تصنيف للمستشرقين إلي منصفين ومتعصبين هو أمر تختلف حوله الآراء. ومن المستشرقين المؤيدين للإسلام نجد المستشرق الانجليزي توماس ارنولد الذي ولد ١٩ أبريل ١٨٦٤م وبدأ حياته العلميه في جامعه كمبردج حيث أظهر حبه للغات فتعلم العربيه وعمل أستاذا لها، وله عده مؤلفات سوي كتابه الدعوه الي الاسلام ومنها الخلافة وكتاب حول العقيدة الإسلامية و شارك في تحرير كتاب تراث الاسلام في طبعته الأولي، بالإضافه إلي العديد من البحوث في الفنون الإسلامية.
أجنحة المكر الثلاثة وخوافيها: التبشير - الاستِشراق - الاستعمار، دراسة وتحليل وتوجيه، (ودراسة منهجية شاملة للغزو الفكري)، المؤلف: عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (المتوفى: 1425هـ، الناشر: دار القلم – دمشق، الطبعة: الثامنة، 1420 هـ - 2000 م.
آثار الفكر الإستشراقي في المجتمعات الإسلامية، الطبعه الأولي، نشر عين الدراسات والبحوث الإنسانية والإجتماعية- القاهره (1997).
الإستشراق رؤيه نقديه من خلال التاريخ والوقائع الثابته، طبعه الصواف، البوابه الإسلامية وزاره الأوقاف والشئون الدينية بالكويت.
الاستشراق أهدافه ووسائله، د. محمد فتح الله الزيادي، (دمشق: دار قتيبة، ط2/2002م).
الاستشراق بين الحقيقة والتضليل د. إسماعيل علي محمد، ط3: 2000م، بدون دار الطباعة.
لاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي د. مازن بن صلاح مطبقاني، (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية 1416-1995م.
الاستشراق والتبشير، أ. د. محمد السيد الجليند، الناشر: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، بدون تاريخ.
الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري، د. محمود حمدي زقزوق، (القاهرة: دار المنار للطباعة والنشر). ط2: 1409ه-1989م.
لاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري، محمود حمدي زقزوق، طبعة ونشر دار المعارف1982م القاهرة – مصر.
الاستشراق والمستشرقون مالهم وما عليهم، د. مصطفى السباعي ط2: 1399ه-1979م. الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت- لبنان.
الاستشراق وجه للاستعمار الفكري د. عبد المتعال محمد الجبري، ط1: 1416ه-1995م، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة – مصر.
الإستشراق وجهوده وأهدافه في محاربة الإسلام والتشويش على دعوته، المؤلف: عبد المنعم محمد حسنين، الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الطبعة: السنة العاشرة- العدد الثاني - 1397هـ - 1977 م
المصادر الأجنبية:-
W.Arnold,The preaching of Islam, Introduction to the 3rd ed.Konrad
Maurer:Die Bekehrung des norwegichen chrisrenthume vol.I.p.224.) Munchen,1855
المجلات والحوليات:-
الحركه الإستشراقيه بدايه مآله، رضا الدقيقي، بحث منشور بكلية أصول الدين والدعوة بطنطا، العدد الخامس عشر، (1424ه -2004م).
المستشرقون، محمد الحوماني، مجلة الرساله، العدد212، 26 يوليو 1937م.
تحقيق معني السنه وبيان الحاجه إليها، السيد سليمان الندري، ترجمه عبد الوهاب عبد الغفار الدهلوي/ مجلة المنار، إشراف محمد رشيد بن علي رضا (1348ه - ابريل 1930م) المجلد 30.
أحمد, أسماء عنتر مصطفي. (2024). الاستشراق الإنجليزي وموقفه من الإسلام "توماس أرنولد" نموذجًا. بحوث ودراسات, 2(2), 49-74. doi: 10.21608/bdj.2025.380293.1002
MLA
أسماء عنتر مصطفي أحمد. "الاستشراق الإنجليزي وموقفه من الإسلام "توماس أرنولد" نموذجًا", بحوث ودراسات, 2, 2, 2024, 49-74. doi: 10.21608/bdj.2025.380293.1002
HARVARD
أحمد, أسماء عنتر مصطفي. (2024). 'الاستشراق الإنجليزي وموقفه من الإسلام "توماس أرنولد" نموذجًا', بحوث ودراسات, 2(2), pp. 49-74. doi: 10.21608/bdj.2025.380293.1002
VANCOUVER
أحمد, أسماء عنتر مصطفي. الاستشراق الإنجليزي وموقفه من الإسلام "توماس أرنولد" نموذجًا. بحوث ودراسات, 2024; 2(2): 49-74. doi: 10.21608/bdj.2025.380293.1002